تسجيل الدخول

واشنطن بوست تكشف عن تعليق الإدارة الأمريكية مقترحا يقضي بمنح أوكرانيا امتيازات تجارية

اخبار اقتصادية
omar25 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 10 أشهر
واشنطن بوست تكشف عن تعليق الإدارة الأمريكية مقترحا يقضي بمنح أوكرانيا امتيازات تجارية

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن البيت الأبيض عطل في شهر أغسطس / آب الماضي، مقترحا يمنح أوكرانيا امتيازات تجارية، وذلك بالتزامن مع الفترة التي حاول فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط على أوكرانيا لبدء عمليات تحقيق في قضايا فساد، مع المرشح الرئاسي الأمريكي، جو بايدن.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن روبرت لايتهايزر، الممثل التجاري الأمريكي، قد قدم اقتراحا في شهر أغسطس / آب الماضي، ينص على إعادة نظام التفضيل العام الذي كانت تتمتع به أوكرانيا، إلأا أن جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشؤون الأمن القومي، أوضح أن الرئيس الأمريكي سيعارض هذا الأمر، مطالبا المستشار التجاري الأمريكي بالتخلي عن تلك الفكرة.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الاتصالات بين مستشار الأمن القومي بالإدارة الأمريكية ولايتهايزر تعتبر “أول مؤشر على أن تعليق الإدارة للمساعدات إلى أوكرانيا تجاوز الدعم العسكري الذي أقره الكونغرس والمساعدة الأمنية وامتد إلى برامج حكومية أخرى”.

ويتزامن تعطيل مقترح منح انتيازات تجارية لأوكرانيا، مع منع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تسليم أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي، وفق ما أفاد به مسؤولين أمريكيين خلال شهادتهم أمام الكونجرس الأمريكي.

وبحسب وكالة فرانس برس للانباء، فإنه يشتبه أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قام بهذا الأمر في محاولة للضغط على الرئيس الأوكراني، لفتح تحقيقات قضايا فساد مع خصمه الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، جون بايدن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *